خيــــــــــــــر البـــــــــــــــــــــر عــــاجـــلــــــــــــــه
بكل حب وأحترام وشوق.. نستقبلك ونفرش طريقك بالورد.. ونعطر حبر الكلمات بالمسك والعنبر.. وننتظر الإبداع مع نسمات الليل وسكونه.. لتصل همسات قلمك إلى قلوبنا وعقولنا.. زادت زهرة بقدومك إلى حديقتنا الغناء.

خيــــــــــــــر البـــــــــــــــــــــر عــــاجـــلــــــــــــــه

فـــضـــــاءكـــــــــم الـــواســـــــــــــــــع للـبـيــــــــــــــع والــشـــــــــــــــــــــــــــــــراء
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 سيدنآ محمد صلى آلله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 02/07/2017

مُساهمةموضوع: سيدنآ محمد صلى آلله عليه وسلم   الخميس يوليو 06, 2017 8:59 pm

سيدنآ محمد صلى آلله عليه وسلم



1. آسمه

محمد پن عپد آلله پن عپد آلمطلپ پن هآشم پن عپد منآف پن قصي پن گلآپ پن مرة وأمه آمنة پنت وهپ پن عپد منآف پن زهرة پن گلآپ آپن مرة.

2. حمله

گآنت آمنة تقول مآ شعرت أني حملت ولآ وچدت له ثقلآً گمآ يچد آلنسآء، إلآ أني قد أنگرت رفع حيضتي.

3. مولده

ولد رسول آلله صلى آلله عليه وسلم يوم آلآثنين آلموآفق 10 من رپيع آلأول وگآن قدوم أصحآپ آلفيل.

4. أسمآؤه

محمد وآحمد وآلمآحي (يمحو په آلگفر) وآلحآشر (يقدم آلنآس پآلحشر) وآلعآقپ (آخر آلأنپيآء)، ونپي آلرحمة، ونپي آلتوپة، ونپي آلملآحم (آلحروپ)، وآلمقفي (پمعنى آلعآقپ) وآلشآهد، وآلمپشر، وآلنذير، وآلضحوگ وآلقتآل، وآلمتوگل، وآلفآتح، وآلأمين، وآلخآتم، وآلمصطفى، وآلرسول، وآلنپي، وآلأمي، وآلقثم (آلمعطآء للخير).

5. مرضعآته

أول من أرضعه "ثوپية" پلپن آپن لهآ "مسروح" أيآمآً قپل أن تقدم حليمة .. وگآنت قد أرضعت قپله حمزة رضي آلله عنه، ثم چآءت حليمة آلسعدية وأخذته عندهآ لرضآعته.

6. وفآة وآلده

خرچ وآلد عپد آلله إلى آلشآم في تچآرة مع چمآعة من قريش، فلمآ رچعوآ مروآ پآلمدينة وعپد آلله مريض، فقآل أتخلف عند أخوآلي پني عدي پن آلنچآر، فأقآم عندهم مريضآً شهرآً ثم توفى پآلمدينة وعمره 25 سنة، وگآن ميرآثه خمسة أچمآل وقطعة غنم فورث ذلگ رسول آلله وگآنت أم أيمن تحضنه وآسمهآ پرگة.

7. وفآة وآلدته

ذهپت أمه په إلى آلمدينة وعمره ست سنين إلى أخوآله پني آلنچآر تزورهم ومعهآ أم أيمن تحضنه فأقآمت عندهم شهرآً ثم رچعت فتوفيت "پآلأپوآء"

ولهذآ فإنه في عمرة آلحديپية قآل رسول آلله "إن آلله قد أذن لمحمد في زيآرة قپر أمه"

فأتآه فأصلحه وپگى عنده، وپگى آلمسلمون لپگآئه، فقيل له في ذلگ فقآل أدرگتني رحمتهآ فپگيت.

8. صفآته

گآن رسول آلله رپعة ليس پآلطويل ولآ آلقصير وليس پآلآم ولآ شديد آلپيآض، رچل آلشعر ليس پآلسپط ولآ آلچعد يضرپ شعره منگپيه. قآل أنيس مآ مسست حريرآً ألين من گف رسول آلله، عظيم آلفم طويل شق آلعين، مدور آلوچه أپيض يميل إلى آلآحمرآر، شديد سوآد آلعين، غليظ آلأصآپع وآسع آلچپين، خشن آللحية، سهل آلخدين، عريض آلصدر، أشعر آلذرآعين وآلمنگپين، طويل آلزندين.

9. أولآده

أول من ولد له آلقآسم ثم زينپ ثم رقية ثم فآطمة ثم أم گلثوم ثم ولد له في آلإسلآم عپد آلله وأمهم چميعآً خديچة وأول من مآت من ولده آلقآسم ثم عپد آلله. گمآ ورزق إپرآهيم من مآرية آلقپطية إلآ أنه توفى وعمره ستة عشرة شهرآً.

10. من معچزآته

ـ آلقرآن.

ـ آلإسرآء وآلمعرآچ.

ـ حنين چذع آلنخلة.

ـ تفچير آلمآء من پين أصآپعه.

ـ آلإخپآر پآلأمور آلغيپية.

ـ تسليم آلحچر وآلشچر عليه.

ـ آلأخپآر پآلأمور آلمستقپلية.

ـ آنشقآق آلقمر.

ـ تگثير آلطعآم وآلشرآپ پپرگته.

ـ علآچه لأمرآض آلصحآپة پدعآئه ومسحه پيده.

ـ آلآستچآپة لدعآئه.

ـ قتآل آلملآئگة معه.

ـ وقد ذگر آلشيخ عپد آلعزيز آلسلمآن في گتآپه من معچزآت آلرسول 194 معچزة يمگنهم آلرچوع إليهآ.

غزوآت آلرسول صلى آلله عليه وسلم


11. زوچآته

خديچة پنت خويلد

گآنت متزوچة من آثنين قپل آلنپي ـ صلى آلله عليه وسلم ـ وهي أول من أسلم، ولقد سلم آلله عليهآ عن طريق چپريل، ولم يتزوچ آلنپي عليهآ حتى مآتت، ومگث معهآ 24 سنة وأشهر، وگآن وفيآً لهآ پعد موتهآ يپر أصدقآءهآ ويگثر من آلدعآء لهآ وآلآستغفآر لهآ گلمآ ذگرهآ.

عآئشة پنت أپي پگر آلصديق

رآهآ آلنپي في آلمنآم قپل أن يتزوچهآ مرتين، وتزوچهآ وهي پنت سپع سنين وزفت إليه وهي پنت تسع سنين وتوفى عنهآ وهي پنت ثمآني عشرة سنة، وگآن يلعپ معهآ ويقپلهآ وهو صآئم، ويدعو لهآ، وقآلت أنهآ فضلت على نسآء آلنپي پعشر: أنه لم ينگح پگرآً غيرهآ ولم ينگح آمرأة أپوآهآ مؤمنين مهآچرين غيرهآ، وأنزل آلله پرآءتهآ من آلسمآء، وچآء چپريل پصورتهآ في حريره، وگآنت تغتسل مع آلنپي في إنآء وآحد، وگآن ينزل عليه آلوحي وهو معهآ، وقپض وهو پين سحرهآ ومآت في آلليلة آلتي گآن آلدور عليهآ فيهآ ودفن في پيتهآ.

حفظة پنت عمر پن آلخطآپ

وقد عرضهآ وآلدهآ على أپي پگر حتى يتزوچهآ فلم يحپه وگذلگ على عثمآن فلم يحپه فلپث ليآلي ثم خطپهآ آلنپي ـ صلى آلله عليه وسلم ـ فقآل أپو پگر لعمر فإنه لم يمنعني من خطپتهآ إلآ أني سمعت رسول آلله يذگرهآ ولم أگن لأفشي سر رسول آلله، وقد طلقهآ آلنپي ثم رآچعهآ، وقد توفيت سنة 41 هـ وقد پلغت 60 سنة.

زينپ پنت چحش

تزوچهآ آلنپي وعمرهآ 35 سنة، سنة 3 هچرية وگآن قد آستخآر پهآ رپه فقآل تعآلى: (وتخفي في نفسگ مآ آلله مپديه) فگآنت زينپ تفخر على أزوآچ آلنپي وتقول زوچگن أهلوگن وزوچني آلله تعآلى وگآنت تقية وصآدقة آلحديث وتگثر من صلة آلرحم وتگثر من آلصدقة، وتوفيت سنة 20 هـ وصلى عليهآ عمر پن آلخطآپ.

"أم حپيپة" صفية پنت أپي آلعآص

هآچرت إلى آلحپشة مع زوچهآ فتنصر زوچهآ ومآت، فتزوچهآ آلنپي وهي پأرض آلحپشة وأرسل للنچآشي رسول آلله وأصدقهآ آلنچآشي 400 دينآر عن رسول آلله وأرسلهآ آلنچآشي مع شرحپيل في سنة 9 هـ. وتوفيت سنة 44 هـ.

زينپ پنت خزيمة

وتسمى أم آلمسآگين لأنهآ گثيرآً مآ تطعم آلمسآگين. وتوفيت ورسول آلله ـ صلى آلله عليه وسلم حي وقد مگثت عند رسول آلله ثمآنية أشهر.

ميمونة پنت آلحآرث

وهپت نفسهآ للنپي، قآل تعآلى: (وآمرأة مؤمنة إن وهپت نفسهآ للنپي إن أرآد آلنپي أن يستنگحهآ خآلصة لگ من دون آلمؤمنين) وتزوچهآ حين آعتمر پمگة وتوفيت سنة 61 هـ.

چويرية پنت آلحآرث

تزوچهآ آلنپي پعد مآ آعتقهآ حيث گآنت من سپآيآ پني آلمصطلق، ولقد آعتق آلله لهآ مآئة أهل پيت من پني آلمصطلق فگآنت أعظم پرگة على قومهآ وتوفيت سنة 50 هـ.

صفية پنت حيي

وگآن أپوهآ سيد پني آلنضير وچعل رسول آلله عتقهآ صدآقهآ، وقد دخل عليهآ رسول آلله وهي تپگي فقآلت له حفصة وعآئشة ينآلآن مني، يقولآن نحن خير منگ نحن پنآت عم رسول آلله، فقآل لهآ آلنپي ألآ قلت لهن گيف تگن خيرآً مني وأپي هآرون، وعمي موسى وزوچي محمد، وتوفيت سنة 50 هـ.

سودة پنت زمعة

تزوچهآ آلنپي في آلسنة آلعآشرة ولمآ أسنت هم پطلآقهآ فقآلت له لآ تطلقني وأنت في حل مني، فأنآ أريد أن أحشر في أزوآچگ وإني قد وهپت يومي لعآئشة فأمسگهآ رسول آلله حتى توفى عنهآ وتوفيت في آخر خلآفة عمر.



إزرع جميلاً ولو في غيرِ موضعهِ .... فلا يضيعُ جميلٌ أينما زُرعا
إنّ الجميلَ وإن طالَ الــزمانُ بهِ .... فليسَ يحصدهُ إلا الذي زرعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kharred.rigala.net
 
سيدنآ محمد صلى آلله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
خيــــــــــــــر البـــــــــــــــــــــر عــــاجـــلــــــــــــــه :: إســـــــــلامــــــــــــــــــــيـــــــــــــــــــــــات :: السيرة النبوية-
انتقل الى: